كيف يمكننا تقوية جهاز المناعة نفسيًا؟ - vitapsy

vitapsy

ننشر الأمل في زمن الأزمات

كيف يمكننا تقوية جهاز المناعة نفسيًا؟

Share This
كيف يمكننا استغلال الكورونا لزيادة وتقوية مناعتنا النفسية، خاصة بعد أن أصبح البعض عبارة عن كتلة هشّة من المشاعر السلبية؟

 يجب اكتساب مهارة تنقية الأخبار التي تصلنا والتحرّي عنها قبل تبنّيها واستبعاد تلك المغلوطة أو المُفَبركة منها وتجنب التفكير فيها. أيضاً، يجب السيطرة على "تيار الأفكار السلبي" واستبداله بالأفكار الإيجابية قدر المستطاع، كما وتعلّم التركيز على تحمّل المسؤولية تجاه المحيطين بنا وبالمجتمع ككلّ باتباع سلوكيات واعية ومتيقظة. بالإضافة إلى التأقلم على فكرة التعامل المرن والإيجابي بمواجهة الأزمات وأن الثابت الوحيد هو "التغيير" وعدم الجزع مع كلّ تعديل يطرأ على روتين حياتنا المعتاد. 

تجدر الإشارة الى أن التعاون الإجتماعي من شأنه تعزيز المناعة النفسية لدى الأفراد، كما الاستفادة من الخبرات السابقة للأزمات عبر التاريخ التي ألمّت بالجنس البشري من انتشار للأوبئة والكوارث الطبيعية والتركيز على جزئية "أنه كابوس وسينتهي" وأنه بالإمكان تخطيه تماماً كما فعل أسلافنا.

إنها فرصة جماعية للبشرية كلّها للعمل على تطوير مهاراتها في التأقلم والتصدي للأوضاع الطارئة التي من شأنها إعمال وتنشيط القدرة على تعديل السلوكيات الخاطئة ورؤية المستجدات من زواية مختلفة. 
ومفتاح ذلك تكرار فكرة نعم أستطيع، نعم سأنجح!



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق