لا امراض في المستقبل: علماء يبتكرون نظاما يحول الخلايا الى حواسيب! - vitapsy

vitapsy

ننشر الأمل في زمن الأزمات

لا امراض في المستقبل: علماء يبتكرون نظاما يحول الخلايا الى حواسيب!

Share This
ابتكر فريق بحثي من كلية الطب في جامعة واشنطن، بروتينات صناعية تعمل كبوابات منطقية جزيئية، وتستخدم تمامًا مثل الدارات الإلكترونية لبرمجة السلوك في أنظمة أكثر تطورًا. والبوابة المنطقية التقليدية هي دارة إلكترونية لها مخرج واحد، إذ تُجري عملية منطقية على المُدخَل وتنتج المُخرَج المطلوب. ونشر الفريق الدراسة في مجلة ساينس الأمريكية.

ورأى الفريق أن البروتينات الجديدة، ستُنظِّم التعبير الجيني داخل الخلايا التائية البشرية؛ والتعبير الجيني هو عملية يتم من خلالها استخدام المعلومات الجينية لاصطناع منتجات جينية وظيفية، ما يُحسِّن من متانة وسلامة العلاج القائم على الخلايا مستقبلًا.

ونقل موقع فيز دوت أورج البريطاني، عن ديفيد بيكر، كبير مؤلفي الدراسة وأستاذ الكيمياء الحيوية في كلية الطب ومدير معهد تصميم البروتين، أن «المهندسين الحيويين صنعوا سابقًا بوابات منطقية من الحمض النووي (دي إن إيه) والحمض النووي الريبي (آر إن إيه) والبروتينات الطبيعية المعدلة مسبقًا، إلا أنها لم تبلغ المثالية المطلوبة، وبواباتنا المنطقية المبنية من بروتينات مصممة من الصفر، أكثر تنوعًا وستُستخدم في مجموعة واسعة من التطبيقات الطبية الحيوية.»

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق