كيف أتعامل مع قلق الموت؟ - vitapsy

vitapsy

ننشر الأمل في زمن الأزمات

كيف أتعامل مع قلق الموت؟

Share This

الرّهاب مِن الموت، هو شعورٌ مُبالغ فيه، يترافق  معه عادةً  الخوف مع  الإكتئاب والقلق بدرجةٍ عالية ودائمة. ويُؤدّي إلى الهروب مِن الحالات التي توقظ الخوف مِن الموت.ويكون هذا الخوف لامنطقياً، يخاف فيه الإنسان على نفسه وعلى أحبّائه مِن الموت.
الرّهاب مِن الموت مُنتشِر بكثرة. في بعض الحالات يؤدّي إلى شللٍ تام على مستوى إنجاز الأعمال وإلى حالاتٍ  مرضيّة تتطلّب المُتابعة الدّقيقة والعلاج . وهو يُصيب نسبة عالية مِن النّساء في عمر الخمسين وقد تبدأ تهديداته بعمر العشرين.

تعود أسباب الرّهاب مِن الموت إلى تجربة صادمة عرّضت حياة الفرد للخطر أو مُشاهدته لأشخاص ٍ يموتون. أو خوفاً مِن عدم سيطرته على ما ينتظره بعد الموت. مِن المعروف أنّ الإنسان يخاف مِن المجهول، فتتسارع دقّات القلب، يزداد التعرّق، تظهر آلام المعدة مع شعور بالدّوخة والغثيان ونوبات الخوف والوسواس التي لا يقوى الفرد على السّيطرة عليها. هذا وكشفت دراسة بريطانيّة أُنّ 8 مِن أصل 10 أشخاص ينزعجون عندما يتحدّثون عن الموت.
الخوف مِن الموت يترافق مع الخوف مِن الحياة، وبالتّالي يُلاحظ الإبتعاد عن النشاطات وعَن الإنخراط في المشاريع التي قد تُكَلّل 
!بالنجاح. خوفهم إذاً يمنعهم مِن التمتّع في الحياة، ويحكمون على نهاية حياتهم وهم أحياء 
فرويد كان أوّل مَن حاول تفسير الخوف المرضي وأدخله في إطار بحثه عن آليّات الدّفاع، وقارنه بالهستيريا والوساوس مُحدّداً الفرق في طبيعة وكيفيّة تصريف القلق الذي تحتويه. في حين أنّ باندورا، اعتبر أنّ عدداً مِن سلوكياتنا يتمّ عَن طريق التعلّم بالملاحظة والإقتداء مُضيفاً أنّ الأمر يشمل أيضاً السّلوك المرضي وحتّى الخوف. وأثبتت بعض الدّراسات، أنّ استجابات الخوف ترتكز على أخطاء معرفيّة ويمكن التغلّب عليها عن طريق التّصحيح المعرفي.

للتغلّب على رهاب الموت، يُنصح باعتماد المعرفي السّلوكي أو الأدوية وفي بعض الحالات الإثنين معاً. مِن الأمور المستهدَفة تعليم الفرد على كيفيّة إدراك أنّه جزء طبيعي مِن دورة حياة الإنسان. إضافةً إلى مُمارسة تقنيّات الإسترخاء  والتنفّس البطيء والعميق. والتقيّد بتعليمات المُعالج النّفسي الذي يَهدِفُ قيادتك إلى فهمِ مخاوفك وأسبابها للتغلّب عليها وقهرها.

الخوف من الموت قديمٌ ،قِدَمُ الحياة،  إلاّ أنّ نوعيّة إدراك الموت تختلف. لنتذكّر أقوال قدماء الإغريق : تأمّل الموت وتوقّعه إذا أردت أن تتعلّم كيف يعيش.
vitapsy
 تذهب أبعد مِن ذلك، وتدعوكم للإستفادة مِن الحياة لأنّها هبة ثمينة مِن الخالق ولا تتردّدوا باستشارة الإختصاصيّين عندما يَظهر ما يُهدّد حبّكم لهذه الحياة !



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق