كيف تساعد طفلك على التواصل البصري؟ - vitapsy

vitapsy

ننشر الأمل في زمن الأزمات

كيف تساعد طفلك على التواصل البصري؟

Share This

لازم تعرف أنه لا يوجد علاج لأطفال الاوتيزم أو ما يعرف بالذاتويين ولكن هناك ما يساعدهم على التحسن والتأقلم والاعتماد على النفس الا وهو العلاج السلوكي. 


يعمل العلاج السلوكي على تطوير مهارات لدى الاطفال وكذلك على تخفيض السلوكيات الغير مرغوبة والتي تعيق حياتهم. 
يعتمد هذا العلاج على تقديم المعززات للطفل عند كل محاولة صحيحة يقوم بها الطفل بهدف تعزيز السلوك الذي قام به وبالتالي يشجعه على تكراره بهدف الحصول على المكافئة مرة أخرى . 
الطفل الذي يعاني من اضطراب طيف الذاتوية (التوحد) يفتقد الى مهارة التواصل البصري وأحيانا تكون معدومة لديه وبالتالي علينا في بداية عملنا معه تطوير هذه المهارة التي تساعده على اكتساب مهارات أخرى لاحقا. 

كيف نساعد الاطفال على التواصل البصري؟

يمكننا بداية مناداة الطفل باسمه وفي نفس الوقت تحفيزه على النظر بالاستعانة بأيدينا لدفع الطفل على النظر نحونا وفي نفس الوقت علينا إعطائه مكافئة بسيطة لمجرد النظر في أعيننا. 
هذا التزامن يدفعه الى ربط المكافأة مع النظر مباشرة إلينا، مع تكرار العملية خمس مرات متتالية يوميا بحيث يصبح بعد مدة وجيزة قادرا على النظر الينا عند سماع مناداته باسمه. 
إن العمل مع الطفل الذي يعاني من اضطراب طيف التوحد هو عمل يحتاج الى الصبر والمثابرة. لكنه يعطي نتائج مثمرة مع الوقت، لذا علينا متابعة الطفل بشكل مستمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق