كيف يمكنك أن تنسى النسيان؟! - vitapsy

vitapsy

ننشر الأمل في زمن الأزمات

كيف يمكنك أن تنسى النسيان؟!

Share This
يعاني الناس من حالات "نسيان" متفاوتة ويتمثل هذا الحدث في أمور يومية بسيطة بدءاً بالتساؤل "وين مفاتيحي؟" أو "شفتولي التليفون؟" إلى أمور اكثر تعقيداً مثل "ايمتى صار هالشي... انا مش متذكر".


يحتاج الأشخاص إلى التركيز والابتعاد عن كل ما يشتت الانتباه ولكن في ظل الظروف الراهنة التي نمر بها من تفشي وباء "كورونا" إلى الوضع الاقتصادي الدقيق والغلاء المعيشي، لا نستطيع أن نغفل الآثار الجانبية التي تركت وقعها على الصحة النفسية وحتى على "الذاكرة" التي تُعد إحدى المهارات التي يمكن تنميتها عن طريق التوجيه السليم والتمرين.


فإذا كنت تنتمي للأشخاص الذين يمتلكون "ذاكرة السمكة"، لا تشعر باليأس ولا تفقد الامل فهناك عدة طرق فعالة يمكنك اتباعها لتقوية الذاكرة لديك والتمتع بقدرة أكبر من التركيز. وكل ما عليك القيام به هو التالي:

-استخدم فن الاستذكار: حاول أن تربط المعلومات التي تقوم بحفظها بأرقام أو أحرف أو رموز او اي شيء آخر تراه مناسباً للتذكر بشكل أسرع. سيساعدك هذا على تثبيت المعلومات في الذاكرة، وستتمكن من استرجاع أدق التفاصيل بسهولة بمجرد أن تتذكر الرمز في ذهنك أو رقم المعلومة.

-تعلّم أشياء جديدة: سينشط التعليم الذاكرة وسيجعلها قوية وقادرة على حفظ واستيعاب أكثر المعلومات صعوبة. فالذاكرة مثل العضلة تماماً تقوى بالتدريب، وتضعف بالراحة والإهمال، لذلك يجب أن تتعلم كل يوم شيئاً جديداً، مهارة، أو لغة، أو رياضة جديدة، فليس المهم ما الذي تقوم بتعلمه على قدر ما هو مهم أن تتعلم بكل بساطة شيء جديد وتضيفه إلى قائمة مهاراتك.

-نم جيداً: لكي تتمكن من الحصول على ذاكرة قوية، احرص على أخذ قسطاً كافياً من النوم؛ أي النوم الذي لا يقل عن 8 ساعات يومياً. لقد أثبتت الدراسات العلمية أن المخ خلال النوم يقوم بتخزين المعلومات في الذاكرة ويصنفها ويربطها مع غيرها من المعلومات، وهذا ما يجعل الذاكرة قوية وقادرة على تذكر حتى أدق التفاصيل.

-مارس الأنشطة البدنية: ثبت علمياً أن الرياضة تقوي الذاكرة وتزيد من القدرة على التركيز، بحيث تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية فيصل الأوكسجين والمواد المغذية بأفضل شكل إلى الدماغ وهذا ما يحسّن عمل الذاكرة فتصبح أكثر قوةً ونشاطاً.

-تناول الطعام الصحي: احرص على تناول الأطعمة الصحية مثل الاسماك الدهنية، البصل الاخضر، المكسرات، البروكولي، السبانخ وغيرها. حيث يحتاج الجسم إلى ما يعادل 2400 سعرة حرارية في اليوم، ويجب أن يحتوي الغذاء على البروتينات، والفيتامينات، والألياف الغذائية، والمعادن الضرورية لممارسة كافة الأنشطة ومنها التذكر الذي يحتاج إلى مجهود واستهلاك للطاقة المخزنة من الأطعمة في الجسم.

-قم بألعاب العقل: استغل فترة الحجر الصحي ليس فقط للعب بهدف الترفيه بل أيضاً يمكنك اختيار ألعاب مسلية ومفيدة في نفس الوقت. السوديكو، الألغاز والأحجيات، الشطرنج، الكلمات المتقاطعة، تُعد جميعها ألعاب عقلية تساعد في عملية تنشيط الذاكرة وتطّور المهارات المعرفية والمنطقية للفرد، كما أنها تعمل على تكوين وتنشيط الوصلات العصبية بين مراكز الدماغ المختلفة.

-ركِّز على مهمة واحدة: إن القيام بعدة مهام بنفس الوقت يجعلك عرضة للوقوع بالأخطاء وتزيد فرصة التعرض للنسيان. لذلك التزم بمهمة واحدة وسيساعدك هذا في الحفاظ على تركيزك وبالتالي ستتمكّن من حفظ وترسيخ المعلومة في الذاكرة.

اذاً يمكنك الآن أن تقول وداعاً لذاكرة السمكة!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق